0 تصويتات
17 مشاهدات
في تصنيف حلول بواسطة
عُدل بواسطة

كيف نزيل الشمع من الفرش؟

تصنيف الشمع من السجاد؟

قد يتعرّض سجاد المنزل رغم حرص ربة المنزل الشديد على نظافته للاتساخ بفعل الاستخدام المستمر له يومياً، الأمر الذي قد ينجم عنه العديد من البقع التي تعلق على نسيجه، إضافةً لتعرّضه للغبار والأتربة الموجودة في المحيط، مما يستدعي تنظيفه بشكل منتظم والاعتناء به وإزالة تلك البقع  فور حدوثها حتى لا تعلق مسببة بقع عنيدة يصعب التخلّص منها لاحقاً، أو يُشكل روائح مزعجةً، أو يؤثر على النسيج ويُسبب له الضرر في حال كان نوعه رقيقاً وصعب التنظيف والغسيل يدوياً.

كيفية تنظيف الشمع من السجاد؟

هنالك العديد من الطرق التي يمكن الاستعانة بها لتنظيف السجاد من بقاياالشمع الملتصقة به، ومنها ما يأتي:

التسخين والتنظيف بمكواة الملابس

تساعد الحرارة الناتجة عن تسخين مكواة الملابس على إزالة الشمع الملتصق والعالق على السجاد، وتُستخدم بحذر بالطريقة الآتية :

.  يكشط أكبر جزءٍ يُمكن إزالته من الشمع العالق بالسجادة بواسطة سكين ذات حافة باهتة (غير حادة)، كما يمكن استخدام قطع من الثلج لتسريع تصلب الشمع في حال كان سائلاً وذائباً، ثم تنظف السجادة من شظايا وأجزاء الشمع الصلبة التي تم كشطها. . تُشغل مكواة الملابس وتضبط على أدنى درجة حرارة ممكنة لضمان عدم حرق نسيج السجاد، إضافة لتجنب تشغيل واستخدام إعداد البخار.

 .  توضع قطعة قماش بيضاء أو كيس أومنديل ورقي مناسب فوق بقعة الشمع مباشرة.

 .  توضع المكواة فوق قطعة القماش أو

المنديل الورقي المغطي لبقعة الشمع، ويتم الضغط بطرفها برفق فوق منطقة الشمع مباشرة لتسخينه وإذابته بحيث يلتصق عندها بقطعة القماش، كما يُراعى تحريك المكواة بشكل دائري منتظم لتوزيع الحرارة على المنديل أو الكيس الورقي وتجنّب احتراقه، وبالتالي ملامسة سطح المكوة للسجاد بشكل مباشر وإحراقها أيضاً.

 •  ترفع قطعة القماش أو المنديل

الورقي المستخدم عن السجاد عندما

تمتص أكبر كمية من الشمع المذاب. 

•  تكرّر الخطوات السابقة عند الحاجة في حال عدم زوال الشمع، وذلك باستخدام قطعة قماش نظيفة إلى حين اختفاء البقعة وزوالها تماماً. . توضع كمية من الكحول الطبي على قطعة قماش نظيفة لمسح الصبغة الملونة الموجودة في تركيبة الشمع والتي قد تظل عالقةً على السجادة رغم اختفاء مادة الشمع نفسها، حيث تفرك البقعة برفق لإزالتها.

 •  تبلل إسفنجة نظيفة بالماء وتمسح المنطقة بها برفق لحين التحقق من تنظيفها تماماً من أي آثار. 

.  توضع كمية من المناديل الورقية أو

منشفة نظيفة وجافة على البقعة وتترك عليها عدة ساعات لتجفيفها وامتصاص الرطوبة منها. . تكنس السجادة لاستعادة شكل واتجاه النسيج الطبيعي بعد الانتهاء من عملية التنظيف.

تنظيف الشمع بمكعبات الثلج؟

تساعد درجات حرارة الثلج المنخفضة جداً على إزالة بقايا الشمع العالقة على ألياف السجاد، وذلك باتباع الطريقة الآتية :

•  يوضع كيس مليء بمكعبات الثلج أو أي صنف غذائي مجمّد مغلّف بغطاء

بلاستيكي على بقعة الشمع الملطخة، ويترك عليها بضع دقائق حتى يبرد الشمع بدوره ويتصلب ويُصبح قاسياً.

 •  يُكشط الشمع المتصلب بستخدام السكين من خلال دفعه برفق لإزالة أكبر قدر عالق منه لكن بحذر حتى لا يتمزق نسيج السجاد، مع التنويه لأنه كلما أزيلت قطع أكبر من الشمع كلما نجحت عملية التنظيف وأصبحت الخطوات القادمة أسهل.

•  ترش البقعة بعد كشط الشمع بأحد أنواع المنظفات المخصصة لإزالة الشمع العالق والتي تكون على شكل رذاذ، أو يستخدم منظّف مذيب ذو نوعية جيدة،  استخدام تلك المنتجات تفرك بالكحول الطبي الموضوع على قطعة قماش نظيفة لإزالة الآثار الملطخة كلياً.

.  تُبلل قطعة قماش بالماء وتفرك بها المنطقة برفق لإزالة بقايا الشمع في حال وجودها على السجاد. 

.  تنظّف السجادة بالمكنسة الكهربائية لإعادة ألياف النسيج لاتجاهها ووضعها الطبيعي بعد الانتهاء من تنظيف البقعة.

استخدام مجفّف الشعر؟

يمكن إزالة بقايا الشمع المذاب الملتصق على نسيج السجاد باستخدام مجفف الشعر.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

يمكن إزالة بقايا الشمع المذاب الملتصق على نسيج السجاد باستخدام مجفف الشعر المنزلي بطريقة بسيطة وسهلة دون الحاجة للمُنظّفات، وذلك باتباع الخطوات الآتية :

.  يفرد عدد من المناديل الورقية وتوضع فوق بقعة الشمع على السجادة. 

•  يُشغل مجفّف الشعر المنزلي على أعلى درجة حرارةٍ ممكنة ويوجه هواءه الساخن باتجاه بقعة الشمع العالقة، مع وجوب تثبيت المناديل الورقية حتى لا تتطاير، حيث ستتسبب الحرارة بذوبان الشمع، وبالتالي التصاقه على المناديل الورقية المغطاة فوقه.

تستبدل المناديل الورقية القديمة في حال تشبعها بالشمع بأخرى جديدة لتنظيف المزيد منه في حال وجوده.

.  تُكرّر الخطوات السابقة مرّةً أخرى عند الحاجة لحين إزالة كافّة الشمع وتنظيف البقعة كلياً.

طرق أخرى لتنظيف الشمع عن السجاد؟

يمكن تنظيف الشمع العالق على السجاد باستخدام بعض الطرق المنزلية الأخرى ومنها ما يأتي:

. الكحول الطبي: يستخدم الكحول الطبي لإزالة الشمع عن السجادة من خلال وضع القليل منه على منديل ورقي أبيض اللون أو قطعة قماش بيضاء، وفرك بقعة الشمع بواسطتها لحين زوالها تماماً.

•  بيروكسيد الهيدروحين: يستخدم بيروكسيد الهيدروجين لإزالة الشمع الملتصق بالسجادة البيضاء اللون فقط، حيث لا يمكن استخدامه على السجاد الداكن اللون لأنه قد يتسبب ببقع بيضاء وإتلاف لون ألياف النسيج، ويستخدم بنفس طريقة الكحول.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة 9 مشاهدات
مرحبًا بك في موقع مرافيم

نسعى لإثراء المحتوى العربي عن طريق النقاش وتبادل المعارف والخبرات بين الزوار في كل جديد ومفيد، نتمنى لكم قضاء وقتاً ممتعا ومفيدا في موقع مرافيم

...