0 تصويتات
54 مشاهدات
في تصنيف حلول بواسطة
عُدل بواسطة

اصل عشيرة الدعجة وكم عددهم وافخاذ عشيرة الدعجة ويكيبيديا؟

عشائر قبيلة الدعجه

قبيلة الدعجة : هي قبيلة عربية قحطانية ترجع إلى العصور الوسطى وقد برزت في عصر المماليك البحرية في القرن السابع هجري تنحدر القبيلة من شعب جذام القحطانية، التي سكنت في الأردن ما قبل الاسلام . واستطاعت أن تشكل كياناً عشائريا قوياً في اقليم البلقا وبسطت نفوذها ومنهم فروع هاجرت الى شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام.

عشيرة الدعجة؟

. العرقية : عربية

. النسب : الدعيجي

. الموقع : الأردن ، الكويت ، السعودية،سوريا ، فلسطين ، لبنان ، مصر.

. القبيلة الأم : جذام

. التعداد : 200 الف نسمه

تنتمي قبيلة الدعجة إلى أقدم القبائل العربية.

نسب قبيلة الدعجة؟

الدعجة قبيلة جذامية كهلانية سبئية قحطانية صريحة وعريقة النسب والمنشأ ، ذكرهم علماء ومؤرخين الأنساب والاخباريون في بطون الكتب
القديمة والمعاصرة.
 

اقوال علماء النسب في نسب قبيلة الدعجة كتالي:

. قول المؤرخ ونسابه أبو العباس القلقشندي المتوفى سنة (820هـ / 1418م) في قلائد الجمان في التعريف
بقبائل عرب الزمان و نهاية الأرب قبيلة
تدعى (الدعيجيون) وهي احد بطون جذام القحطانية التي كانت مساكنهم ما حول الكرك.

. قول الرحاله الألماني ماكس فون أوبنهايم المتوفى في سنة (1365هـ / 1946م) في البدو الجزء الثاني وقال ومن القبائل الاكبر نسبياً في عمان هم الدعجة وهم نفسهم الدعيجون الذين كانو يشكلون في مطلع العهد المملوكي فرع من فروع جذام.

. قول المؤرخ سمير عبد الرزاق قطب في انساب العرب الدعيجيون بطن من جذام ومنهم الدعجة البطن المعروف في قحطان.

. قول الضابط البريطاني فريدريك مؤسس الفيلق العربي في إمارة شرق الأردن. كتاب تاريخ الأردن وعشائرها أن عشائر الدعاجنة الدعجة هم بطن من جذام القحطانية.

. قول الباحث والمؤرخ احمد عويدي العبادي في كتاب عشائر الأردن؛ جولات ميدانية وتحليلات عام 2005م ان قبيلة الدعجة من جذام ونضمت فيما بعد الى حلف البلقاوية.

. قول الباحث حنا عماري في كتاب قاموس العشائر في الاردن وفلسطين إن عشائر الدعجة من عشائر بلاد الشام ، وهم بطن من بطون جذام ، ويتألفون من ثلاث فرق يربطها حلف وتجمع تألفي.

جميع التواتر والمصادر والمراجع والوثائق التاريخية

تؤكد أن قبيلة الدعجة أحدى بطون جذام القحطانية.

مساحة قبيلة الدعجه ؟

المساحه الجغرافية الطبيعية لقبيلة الدعجة في المملكة الأردنية الهاشمية تبدأ من محيط العاصمة عمان من منطقه المقابلين وتتمتد شرقاً الى محافظة الزرقاء وصولاً الى منطقة الأزرق القريبة من حدود المملكة العربية السعودية أي أن نطاق مساحه القبيله
ما يقارب 120 كم.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

قبائل الدعجه ؟

الدعجه


 

مساحة قبيلة الدعجه ؟

المساحه الجغرافية الطبيعية لقبيلة الدعجة في المملكة الأردنية الهاشمية تبدأ من محيط العاصمة عمان من منطقه المقابلين وتتمتد شرقاً الى محافظة الزرقاء وصولاً الى منطقة الأزرق القريبة من حدود المملكة العربية السعودية أي أن نطاق مساحه القبيله
ما يقارب 120 كم.

حدود قبيلة الدعجه؟

يحد قبيلة الدعجة من الشمال بني حسن ومن الجنوب البلقاويه ومدينة سحاب ومن الشرق بني صخر والدروز والغرب العدوان وبني عباد والعجارمه .

وقد استملكت اراضي مطار عمان من الدعجة عام 1928 اما اراضي الدعجة المروية والواقعة على جنوب سيل الرصيفة والزرقاء فقد منحها الدوله العثمانيه الى الشراكسة عند مجيئهم للاردن في نهاية القرن التاسع عشر واعطي للدعجة اراضي المناخر والعليا شرق مدينة سحاب. وكان الدعجة في فصل الشتاء يرتحلون من عمان الى الغباوي والماضونه والعليا حتى الازرق شرقاً ويعودون بصيف الى عمان ومناطق البلقاء.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 60 مشاهدات
مرحبًا بك في موقع مرافيم

نسعى لإثراء المحتوى العربي عن طريق النقاش وتبادل المعارف والخبرات بين الزوار في كل جديد ومفيد، نتمنى لكم قضاء وقتاً ممتعا ومفيدا في موقع مرافيم

...