0 تصويتات
23 مشاهدات
في تصنيف شخصيات بواسطة
عُدل بواسطة

من هو  إيلون ماسك ويكيبيديا 

السيرة الذاتية لى إيلون ماسك

إيلون ماسك هو رجل أعمال ومهندس ومخترع أمريكي، ولد في جنوب إفريقيا في 28 يونيو 1971. يعد ماسك واحدًا من أكثر رواد الأعمال نجاحًا في العالم، حيث أسس العديد من الشركات الناجحة، بما في ذلك شركات سبيس إكس وتيسلا موتورز وسولار سيتي وغيرها. ويعتبر ماسك أيضًا مؤسس شركة باي بال المعروفة.

تأسست شركة سبيس إكس في عام 2002، وهي شركة تصنع مركبات الفضاء وإطلاق البعث الفضائية، ويشغل بها ماسك منصب المدير التنفيذي والمصمم الرئيسي. وفي عام 2003، شارك ماسك في تأسيس شركة تيسلا موتورز، لصناعة المركبات الكهربائية وصناعة الأنظمة الشمسية، ويشغل بها منصب المدير التنفيذي أيضًا والمهندس المنتج. وفي عام 2016، شارك في تأسيس شركة نيورالينك، شركة متخصصة في مجال التكنولوجيا العصبية تركز على تطوير سبل إتصال الدماغ البشري مع الحاسوب.

يعتبر ماسك أيضًا مؤسس شركة باي بال، وهي شركة توفر خدمات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت. وفي عام 2015، شارك في تأسيس أوبن أيه آي، وهي شركة أبحاث غير ربحية تهدف إلى تطوير الذكاء الاصطناعي.

يعتبر ماسك أحد أغنى الأشخاص في العالم، حيث يقدر صافي ثروته بحوالي 320.9 مليار دولار أمريكي في أكتوبر 2021، مما يجعله أغنى رجل في العالم .

الجوائز التى حصل عليها إيلون ماسك ؟ 

. تايم 100 (2021)

. شخصية العام في فاينانشال تايمز (2021)

. شخصية العام  (2021)

. وسام جون فريتز (2021)

. جائزة ستيفن هوكينج للتواصل العلمي   (2019)

. زمالة الجمعية الملكية  (2018)

. تايم 100 (2018)

. جائزة المهاجرين العظام   (2010)

. دكتوراه فخرية  

. دكتوراه فخرية

تعليم إيلون ماسك ؟ 

عندما بلغ ماسك سن السابعة عشر قُبِّل في جامعة كوينز في كينغستون، أونتاريو. ومع حلول عام 1992، أي بعد قضاء عامين في الجامعة، انتقل ماسك للدراسة في جامعة بنسيلفانيا، والتي حصل فيها على درجة بكالوريوس في علوم الفيزياء من كلية الفن والعلوم، وبكالوريوس في علوم الاقتصاد من مدرسة وارتون للأعمال التابعة لها. قضى ماسك عام إضافي ليكمل درجة البكارليوس الثانية.

في جامعة بنسيلفانيا، قام كلا من ماسك وزميل دراسته بين أدو ريسي بتحويل 10 غرف نوم من غرف الجامعة إلى نادي ليلي غير رسمي.

في عام 1995، وفي عمر 24، انتقل ماسك إلى كاليفورنيا ليبدأ في رسالة دكتوراه في الفيزياء وخواص المواد في جامعة ستانفورد، ولكنه ترك الرسالة بعد يومين ليتفرغ لاهتماماته وتنفيذ أفكاره لتطوير الإنترنت وتوفير الطاقة المتجددة اللازمة لسفن الفضاء. في عام 2002، حصل ماسك على الجنسية الأمريكية.

عندما سئل ماسك ما إذا كان يعتقد «بوجود نوع من القدر يؤثر في حياة البشر وهل يوجد خالق للكون أم لا، أم أن كل شيء يخضع لقوانين الفيزياء» كان ردة كالتالي:

«حسنا، أنا أؤمن بالتالي. هل أعتقد بوجود نوع من الذكاء الرئيسي مسؤول عن تصميم كل هذه الأشياء؟ لا اعتقد ذلك، لأنه حينها سيكون علينا السؤال عن مصدر هذا الذكاء؟ أما بالنسبة للسؤال الأخر فأظن أني أميل للإجابة بنعم، يمكن شرح وتفسير كل شيء بالقوانين الأساسية للفيزياء، فأي ظاهرة معقدة تتكون في نهاية من عناصر بسيطة»

صرح ماسك في وسائل الإعلام بأنه لا يصلي ولا يعبد أي إله، على الرغم من اعترافه بالصلاة قبل إطلاق بعثة فالكون 1 المهمة، داعيًا «أي كيان يسمع أن يبارك هذه البعثة».

عندما سئل ماسك هل يمكن للدين والعلم أن يتعايشا؟ أجاب باختصار «ربما لا»

لدى ماسك 10 أطفال على قيد الحياة. قابل ماسك زوجته الأولى، جوستين ويلسون، مؤلفة كندية، في جامعة كوينز بأونتاريو. تزوج الثنائي في عام 2000 وانفصلوا في عام 2008. مات ابنهم الأول، نيفادا إلكسندر ماسك من متلازمة موت الرضيع الفجائي وهو ما يزال في اسبوعه العاشر.أنجب الثنائي بعده خمسة أبناء مستخدمين تقنية التلقيح الصناعي: توأم في عام 2004، ثم ثلاثي في عام 2006.

 يتشارك الاثنان حضانة الأطفال فيما بينهم.

في عام 2008، بدأ ماسك في مواعدة الممثلة الإنجليزية تالولا رايلي. في عام 2010، تزوج الثنائي. في يناير 2012،أعلن ماسك عن إنهائه العلاقة التي دامت 4 سنوات، مغردا على تويتر قائلا:

«كانت أربع سنوات رائعة، سأحبك للأبد. ستقابلين رجلا يوما ما يجعلك سعيدة».

في يوليو 2013، تزوج ماسك ورايلي مرة أخرى. في ديسمبر 2014، وقع ماسك على وثيقة الطلاق للمرة الثانية،على الرغم من سحبهم للوثيقة فيما بعد. في مارس 2016، تم الإعلان عن إعادة الوثيقة إلى المسار القانوني مرة أخرى، ولكن هذه المرة قامت رايلي بتوقيع الوثيقة لماسك. تم إنهاء إجراءات الطلاق في أواخر عام 2016.

في عام 2016، بدأ ماسك في مواعدة الممثلة الأمريكية آمبر هيرد ولكن لم تستمر هذه العلاقة طويلا حيث انفصل الثنائي بعد عام واحد من ارتباطهم نتيجة اختلاف جدول مواعيدهم.

في 7 مايو 2018، كشف ماسك والموسيقية الكندي غرايمس أنهما بدأ المواعدة.

 في 8 يناير 2020، أعلنت غرايمس أنها حامل بطفلها الأول  أنجبت غرايمس ابنًا في 4 مايو 2020. وفقًا لماسك وغرايمس، كان اسمه "X Æ A-12" (تنطق "Ex Ash A Twelve"  أو "Ex Aye Eye" ، ومع ذلك فقد اعتبر الاسم غير قانوني بموجب قانون كاليفورنيا، لأنه يحتوي على أحرف ليست في الأبجدية الإنجليزية الحديثة، ثم غُيرت إلى "X Æ A-Xii".   

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
في ديسمبر 2021، أنجب غرايمز وماسك طفلًا ثانيًا، وهي طفلة اسمها Exa Dark Sideræl Musk (الملقبة بـ "Y")، وُلدت عن طريق تأجير الأرحام. وعلى الرغم من الحمل، أكد ماسك التقارير التي تفيد بأن الزوجين كانا «شبه منفصلين» في سبتمبر 2021؛ في مقابلة مع تايم في ديسمبر 2021 قال إنه أعزب. في مارس 2022، قالت غرايمز عن علاقتها مع ماسك: «ربما سأشير إليه على أنه صديقي، لكننا سلسون جدًا». في وقت  من ذلك الشهر، غردت غرايمز بأنها انفصلت عن ماسك مرة أخرى لكنهما ظلا على علاقة جيدة. في سبتمبر 2023، كُشف عن أن الزوجين أنجبا طفلًا ثالثًا، وهو ابن اسمه تكنو ميكانيكوس "تاو" ماسك.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك في موقع مرافيم

نسعى لإثراء المحتوى العربي عن طريق النقاش وتبادل المعارف والخبرات بين الزوار في كل جديد ومفيد، نتمنى لكم قضاء وقتاً ممتعا ومفيدا في موقع مرافيم

...