0 تصويتات
20 مشاهدات
في تصنيف شخصيات بواسطة

من هي الملكة إليزابيث الثانية 

إليزابيث الثانية

ملكة المملكة المتحدة

السيرة الذاتية لى إليزابيث الثانية 

  الكَامِل إِلِيزَابِيث أَلِكسندرا ماريّ "Elizabeth Alexandra Mary" ؛ مواليد21 أبريل 1926م -الوفاه  8 سبتمبر 2022) كانت الملكة الدستورية لأربع عشرة دولة من مجمُوع ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث التي ترأستها، كما ترأست كنيسة إنجلترا الأنجليكانية. منذُ 6 فبراير 1952 حتى وفاتها في 8 سبتمبر 2022. 

وكانت ملكة المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، ورئيسة الكومنولث وملكة 12 دولة أصبحت مستقلة مُنذ انضمامها، وهي: جامايكا، باربادوس، باهاماس، غرينادا، بابوا غينيا الجديدة، جزر سليمان، توفالو، سانت لوسيا، سانت فينسنت والغرينادين، بليز، أنتيغوا وباربودا، سانت كيتس ونيفيس.

إليزابيث هي الابنة الأولى للأمير ألبرت دوق يورك (لاحقا الملك جورج السادس)، وقرينته إليزابيث، دوقة يورك (لاحقا الملكة إليزابيث). والدها هو الابنُ الثاني للملك جورج الخامس والملكة ماري، ووالدتها هي الابنة الصغرى للأرستقراطي الاسكتلندي كلود باوز ليون الإيرل الـ14 لستراثمور وكينغورن. وُلدت إليزابيث بعملية جراحية (وهي ما تُسمى بالولادة القيصرية) في الساعة الثانية وأربعين دقيقة صباحاً بتوقيت جرينيتش في اليوم 21 من شهر إبريل بمنزل جِدّهَا لأمها في لندن: شارع بروتون بمدينة مايفير. وتم تعميدها على يد رئيس الأساقفة الإنجيلي «كوزمو جوردون لانج» في كنيسة خاصة بقصر بكنغهام في يوم 29 من شهر مايو، وسُميت إليزابيث نسبة إلى والدتها، وألكسندرا نسبة إلى والدة الملك جورج الخامس، التي كانت قد توفت قبل ذلك بستة أشهر، كما سُميت أيضاً ماري نسبة إلى جدَّتها لأبيها. كانت عائلتها المقربة منها تناديها ب«ليليبت». كان جدَّها، جورج الخامس، يعتز بها كثيراً، ونسبت إليها الصحافة العامة زياراتها الدائمة له في أثناء مرضه عام 1929م، كما سجل كُتاب السيرة دورها في رفع معنوياته ومساعدته على الشِّفاء.

كانت إليزابيث تكبر أختها الوحيدة، الأميرة مارجريت، في العمر بنحو أربع سنوات. وتلقت كلاهما تعليمهما في المنزل تحت إشراف والدتهما والمربية الخاصة ماريون كراوفورد، التي كانت تُدعى أحيانا «كروفي». ركزت الدروس الَّتِي كانت يتلقونها على التاريخ، واللغة، والأدب، والموسيقى. ومما تسبب في استياء العائلة المالكة هو قيام كروفي، المربية، بنشر سيرة إليزابيث ومارجريت بعنوان «الأميرات الصغيرات.» تتحدث فيها عن سنوات طفولتهما. يصف الكُتاب حب إليزابيث للخيول والكلاب، كما يصف انضباطها وتحملها للمسؤولية. وردد آخرون بعض ملاحظاتهم على شخصية إليزابيث: فوصفها ونستون تشرشل وهي في الثانية من عمرها بأنها ذات شخصية مميزة؛ فلديها حس تأملي ووقع من السلطة مذهل منذ كانت طفلة. كما وصفتها مارجريت رودوس، ابنة عمها، بأنها بنت مرحة صغيرة ولكنها في الأساس حساسة وحسنة السلوك

كانت ثروة إليزابيث الشخصية موضع تكهنات لسنوات عديدة. في عام 1971، قدر جوك كولفيل، سكرتيرها الخاص السابق ومدير مصرفها، كوتس، ثروتها بمليوني جنيه إسترليني (ما يعادل 28 مليون جنيه إسترليني تقريبًا في عام 2019). في عام 1993، حقق قصر باكنغهام تقديرات تعادل 100 مليون جنيه إسترليني، وهي قيمة مبالغ بها على نحو فادح. في عام 2002، ورثت عقارًا تقدر قيمته بنحو 70 مليون جنيه إسترليني من والدتها. قدرت قائمة صاندي تايمز للأثرياء في عام 2020 ثروتها الشخصية بنحو 350 مليون جنيه إسترليني، ما جعلها تحتل المرتبة 372 في قائمة أغنى أغنياء المملكة المتحدة. احتلت المرتبة الأولى في القائمة عندما بدأت الصحيفة في عام 1989، بثروة بلغت 5.2 مليار جنيه إسترليني تضمنت أصولًا مملوكة للدولة (وهذا يعادل 13 مليار جنيه إسترليني اليوم).

لا تعتبر المجموعة الملكية، التي تضم الآلاف من الأعمال الفنية التاريخية وجواهر التاج البريطاني، من الممتلكات الشخصية للملكة، ولكنها بعهدتها. كذلك الأمر، تقع تحت هذا التصنيف مساكنها الرسمية -مثل قصر باكنغهام ووندسور- ودوقية لانكستر، وهي محفظة عقارية قدرت قيمتها بنحو 472 مليون جنيه إسترليني في عام 2015. أظهرت أوراق الجنة، التي سربت عام 2017، امتلاك دوقية لانكستر استثمارات في جزيرتي كايمان وبرمودا، وهما بذلك يشكلان ملاذًا ضريبيًا لها. ادعت تقديرات عام 2019 امتلاك شركة بريتيش كراون إستيت 14.3 مليار جنيه إسترليني. مع ذلك، تخضع هذه الشركة لعهدة العائلة الحاكمة، ولا يمكنها بيعها أو امتلاكها بصفة شخصية.

محتواء المقاله ؟ 

من هي إليزابيث الثانية

متى توفت إليزابيث الثانية

كم كانت تقدر ثروة إليزابيث الثانية

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

في 8 سبتمبر 2022، أعلن قصر باكنغهام وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 عاما، تزامن ذلك مع أنباء متواترة حول تدهور حالتها الصحية

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 9 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 17 مشاهدات
مرحبًا بك في موقع مرافيم

نسعى لإثراء المحتوى العربي عن طريق النقاش وتبادل المعارف والخبرات بين الزوار في كل جديد ومفيد، نتمنى لكم قضاء وقتاً ممتعا ومفيدا في موقع مرافيم

...