0 تصويتات
23 مشاهدات
في تصنيف حدث بواسطة

وفاة قيادي بـ«حزب البعث» في «سجن أبو غريب»

عزيز

أعلن اليوم عن وفاة أحد أكبر قيادات «حزب البعث» العراقي ، عزيز صالح نومان، داخل سجن أبو غريب في العاصمة العراقية بغداد، وفق ما ذكرته قناة عراقية محلية. وقال مصدر أمني عراقي لقناة «السمورية نيوز»، يوم الثلاثاء، إن «القيادي في حزب البعث  عزيز صالح النومان توفي داخل سجن أبو غريب في بغداد»، مبيناً أن نومان توفي «بسبب مرض عضال عن عمر ناهز الـ83 عاماً»

عزيز صالح النومان الخفاجي، المعروف أيضا باسم عزيز صالح النومان، عينه الزعيم  صدام حسين محافظاً للكويت خلال الغزو العراقي  عام 1991، وتولى المنصب خلفا لعلي حسن المجيد في نوفمبر 1990 حتى 27 فبراير 1991. وكان النومان يحمل الرقم 8 في قائمة القيادة المركزية الأمريكية لأكثر العراقيين المطلوبين والبالغ عددهم 55 شخصاً، كما كان واحدا من 9 قادة عراقيين ترغب الولايات المتحدة في رؤية محاكمتهم إما لجرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية. ويذكر انه كان محتجزا لدى الولايات المتحدة من العام 2006، لكن في عام 2011 تم نقله إلى عهدة العراق مع خمسة آخرين وحكم عليه بالإعدام.

من هو عزيز صالح النومان 

عزيز صالح النومان الخفاجي (المعروف أيضا باسم عزيز صالح النومان) عينه صدام حسين محافظا للكويت خلال حرب الخليج الثانية عام 1991 وتولى المنصب خلفا لعلي حسن المجيد في نوفمبر 1990 حتى 27 فبراير 1991 .

هو عضو في «العشرات القذرون» حيث يزعمون أنهم مسؤولون عن التعذيب والقتل في العراق. قبل الغزو الأمريكي في أبريل 2003 كان نعمة رئيس القيادة الإقليمية لحزب البعث والمسؤول عن غرب بغداد. كان سابقا محافظ كربلاء والنجف. تم احتجازه في 22 مايو 2003. كان في ذلك الوقت هو رقم 8 في قائمة القيادة المركزية لأكثر العراقيين المطلوبين والبالغ عددهم 55 شخصا وكان أعلى شخص في قائمة 55 الذين تم احتجازهم إلى ذلك الوقت. كان واحدا من تسعة قادة عراقيين ترغب الولايات المتحدة في رؤية محاكمتهم إما لجرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية. 

كان لا يزال محتجزا لدى الولايات المتحدة اعتبارا من عام 2006 ويبدو أنه لم يصدر له بعد اتهام. في عام 2011 تم نقله إلى عهدة العراق مع خمسة آخرين وحوكم وحكم عليه بالإعدام. عزيز النومان هو ملك الماس في أوراق اللعب العراقية الأكثر طلبا.توفي داخل السجن في العاصمة العراقية بغداد بتاريخ 30 يناير 2024.

محتواء المقاله 

وفاة قيادي بـ«حزب البعث»

وفاة عزيز صالح النومان 

من هو عزيز صالح نومان ويكيبيديا 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
عزيز صالح النومان الخفاجي (المعروف أيضا باسم عزيز صالح النومان) عينه صدام حسين محافظا للكويت خلال حرب الخليج الثانية عام 1991 وتولى المنصب خلفا لعلي حسن المجيد في نوفمبر 1990 حتى 27 فبراير 1991 .

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 8 مشاهدات
سُئل نوفمبر 5، 2019 في تصنيف حدث بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة 20 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 9 مشاهدات
مرحبًا بك في موقع مرافيم

نسعى لإثراء المحتوى العربي عن طريق النقاش وتبادل المعارف والخبرات بين الزوار في كل جديد ومفيد، نتمنى لكم قضاء وقتاً ممتعا ومفيدا في موقع مرافيم

...