0 تصويتات
13 مشاهدات
في تصنيف شخصيات بواسطة

من هو خباب بن الأرث ويكيبيديا 

خباب بن الأرت

صحابي

السيرة الذاتيه للصحاب حباب بن الأرث 

خَبَّاب بن الأَرَتّ التميمي (المتوفي سنة 37 هـ) صحابي من السابقين إلى الإسلام، وكان من المستضعفين الذين عُذّبوا ليتركوا الإسلام. سبُي صغيرًا من قبيلته تميم، وبيع في مكة فاشترته أم أنمار الخزاعية التي كانت حليفة لبني زُهرة من قريش. ثم هاجر إلى يثرب، وشهد مع النبي محمد ﷺ المشاهد كلها، ثم انتقل أواخر حياته إلى الكوفة، فمات بها، ودُفن هناك.

معلومات عن الصحابي حباب بن الأرث 

. اسم الولادة : خباب بن الأرت التميمي

. الميلاد : 36 ق.هـ ، نجد

. الوفاة : 37 هـ ، الكوفة

. الكنية : أبو يحيى 

             أبو عبد الله

. النسب : التميمي

. اللغة الأم : العربية 

. اللغات : العربية 

. المهنة : جندي 

سُبي خباب بن الأرت صغيرًا، وهو ابن الأرت بن جندلة بن سعد من بني سعد بن زيد مناة أحد بطون قبيلة تميم،وقيل هو من خزاعة.بيع خباب في مكة، اشترته أم أنمار الخزاعية حليفة عوف بن عبد عوف الزهري والد عبد الرحمن بن عوف. امتهن خباب في  الجاهلية  صناعة السيوف، وكان النبي محمد يتألفه ويُجالسه. أسلم خباب قديمًا، قبل دخول النبي محمد دار الأرقم ليدعو فيها، فكان سادس ستة أسلموا، وقيل أنه كان العشرون في ترتيب من أسلموا. كان خباب من المستضعفين الذين عُذّبوا بمكة ليرجع عن دينه، فكانوا يوقدون النار ثم يسلقونه عليها، ثم يضعونه على الأرض، ويعتلي رجل صدره. وكانت مولاته أم أنمار تأخذ الحديدة المحماة فتضعها على رأسه، فشكا ذلك إلى النبي محمد، فقال: «اللهم انصر خبّابًا»، فاشتكت مولاته أم أنمار رأسها، فكانت تعوي مثل الكلاب، فقيل لها اكتوي، فكان خباب يأخذ الحديدة المحماة فيكوي بها رأسها.

هاجر خباب مع المقداد بن عمرو إلى يثرب، فنزلا على كلثوم بن الهدم، وآخى النبي محمد بينه وبين جبر بن عتيك، وقيل بينه وبين تميم مولى خراش بن الصمة. شهد خباب مع النبي محمد المشاهد كلها، وبعد وفاة النبي محمد وبدء حركة الفتوح الإسلامية، انتقل خباب إلى الكوفة.

مات خباب بالكوفة سنة 37 هـ، وعمره 73 سنة، وصلى عليه علي بن أبي طالب،وكان أول من دُفن بظهر الكوفة. نعاه علي بن أبي طالب فقال: 《رحم الله خبّابًا أسلم راغبًا، وهاجر طائعًا، وعاش مجاهدًا، وابتلي في جسمه أحوالاً، ولن يضيع الله أجره》

رواية خباب بن الأرت التميمي للحديث النبوي

روى عن: النبي محمد.

روى عنه:

 مسروق بن الأجدع وأبو وائل شقيق بن سلمة وأبو معمر عبد الله بن سخبرة وقيس بن أبي حازم وعلقمة بن قيس النخعي وابنه عبد الله بن خباب وأبو ميسرة بن شرحبيل وعامر الشعبي وحارثة بن مضرب العبدي وأبو أمامة الباهلي وسعيد بن وهب الهمداني وسليمان بن أبي هند وصلة بن زفر وعباد أبو الأخضر وعبادة بن نسي الكندي وعبد الله بن أبي الهذيل وعمرو بن عبد الرحمن وهبيرة بن يريم ويحيى بن جعدة بن هبيرة وأبو الكنود الأزدي وأبو ليلى الكندي.

الجرح والتعديل: 

أحصى بقي بن مخلد لخباب بالمكرر 32 حديثًا، منها ثلاثة متفق عليها، وانفرد له البخاري بحديثين، ومسلم بحديث، كما روى له الجماعة.

محتواء المقاله 

متى توفى الصحابي خباب بن الأرت التميمي

متى أسلم الصحابي خباب بن الأرت التميمي

من هو الصحابي خباب بن الأرت التميمي

من هو خباب بن الأرت التميمي

قصة وفاة الصحابي خباب بن الأرت التميمي

رواية خباب بن الأرت التميمي للحديث النبوي

هجرة الصحابي خباب بن الأرت التميمي 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
خَبَّاب بن الأَرَتّ التميمي (المتوفي سنة 37 هـ) صحابي من السابقين إلى الإسلام، وكان من المستضعفين الذين عُذّبوا ليتركوا الإسلام. سبُي صغيرًا من قبيلته تميم، وبيع في مكة فاشترته أم أنمار الخزاعية التي كانت حليفة لبني زُهرة من قريش.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك في موقع مرافيم

نسعى لإثراء المحتوى العربي عن طريق النقاش وتبادل المعارف والخبرات بين الزوار في كل جديد ومفيد، نتمنى لكم قضاء وقتاً ممتعا ومفيدا في موقع مرافيم

...