0 تصويتات
11 مشاهدات
في تصنيف اسلاميه بواسطة

غزوة بدر

غزوة بدر (وتُسمى كمان بـ غزوة بدر الكبرى وبدر القتال ويوم الفرقان) هي غزوه وقعت في السابع عشر من رمضان في العام الثاني من الهجرة (الموافق 13 مارس 624م) بين المسلمين بقيادة الرسول محمد ، وقبيلة قريش ومن حالفها من العرب بقيادة عمرو بن هشام المخزومى القرشي. وتعد غزوة بدر أول معركةٍ من معارك الإسلام الفاصلة، واتسمت بهذا الاسم نسبة إلى منطقة بدر اللى وقعت المعركة فيها، وبدر بئر مشهوره تقع بين مكة والمدينة المنورة.

معلومات عن غزوة بدر الكبرى 

. التاريخ : 12 مارس 624

. البلد : المملكه العربيه السعوديه

شكل انتصار المسلمين في غزوة بدر الكبرى فاتحة الانتصارات في شهر رمضان؛ شهر الفتوحات والانتصارات والخيرات والتمكين. فإن ما في رمضان من القيم الإيمانية والمعاني السامية لمن شأنه أن يضيف للمسلمين صبر لا ينقطع وعزيمة لا تنفد وإقداماً لا حدود له. وما إن تذكر الأحداث المهمة في تاريخ المسلمين والتي حدثت في رمضان؛ فإن أول ما يحضر في بال كل مسلم غزوة بدر الكبرى التي انتصر فيها المسلمون بقيادة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) على جحافل الكفر وصناديد الباطل من قريش. وقعت غزوة بدر في صبيحة يوم الاثنين 17 رمضان 2هـ، وكان موقعها في أرض بدر، وهي محطة لمرور القوافل المتجهة إلى الشام والعائدة إلى مكة المكرمة، وكانت تمثل سوقاً من أسواق العرب المشهورة ساعدها في ذلك موقعها الجغرافي بين مكة والمدينة أسفل وادي الصفراء.  بعد الإذن بالجهاد في العهد المدني، بلغ المسلمون تحرك قافلة كبيرة تحمل أموالاً عظيمة لقريش عائدة من الشام بقيادة أبي سفيان، صخر بن حرب، فانتدب النبي، صلى الله عليه وسلم، أصحابه للخروج، وتعجل بمن كان مستعدًا للخروج دون انتظار سكان العوالي لئلا تفوتهم القافلة، ولذلك لم يكن خروج المسلمين بكامل طاقتهم العسكرية في معركة بدر، فهم خرجوا لأخذ القافلة، ولم يكن في حسبانهم مواجهة جيش قريش.

انتهت معركة بدر بانتصار المسلمين على قريش، وكان قتلى قريش سبعين رجل، وأُسر منهم سبعون آخرون، وكان أكثرهم من قادة قريش وزعمائهم، وقُتل من المسلمين أربعة عشر رجل.

منهم ستة من المهاجرين هم:

. عبيدة بن الحارث المطلبي القرشي.

. عمير بن أبي وقاص الزهري القرشي.

. صفوان بن وهب الفهري القرشي.

. عاقل بن البكير الليثي الكناني.

. ذو الشمالين بن عبد عمرو الخزاعي.

. مهجع بن صالح العكي.

وثمانية من الأنصار هم:

. سعد بن خيثمة الأوسي.

. مبشر بن عبد المنذر العمري الأوسي.

. يزيد بن الحارث الخزرجي.

. عمير بن الحمام السَلَمي الخزرجي.

. رافع بن المعلى الزرقي الخزرجي.

. حارث بن سراقة النجاري الخزرجي.

. معوذ بن الحارث النجاري الخزرجي.

. عوف بن الحارث النجاري الخزرجي.

محتواء المقاله 

غزوة بدر 

غزوة بدر الكبرى 

يوم الفرقان 

غزوه وقعت في السابع عشر من رمضان

نتائج غزوة بدر الكبرى 

سبب غزوة بدر الكبرى 

سبب عدم خروج الرسول بكامل الجيش 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

انتهاء معركة بدر الكبرى 

انتهت معركة بدر بانتصار المسلمين على قريش، وكان قتلى قريش سبعين رجل، وأُسر منهم سبعون آخرون، وكان أكثرهم من قادة قريش وزعمائهم، وقُتل من المسلمين أربعة عشر رجل. 

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 39 مشاهدات
مرحبًا بك في موقع مرافيم

نسعى لإثراء المحتوى العربي عن طريق النقاش وتبادل المعارف والخبرات بين الزوار في كل جديد ومفيد، نتمنى لكم قضاء وقتاً ممتعا ومفيدا في موقع مرافيم

...