0 تصويتات
190 مشاهدات
في تصنيف شخصيات بواسطة
عُدل بواسطة

من هو الدكتور فضل مراد السيرة الذاتية ويكيبيديا

من هو الشيخ فضل مراد, معلومات عن الشيخ فضل مراد

ترجمة الشيخ الدكتور فضل مراد:

الاسم: د/ فضل بن عبد الله عبده مراد

• عميد كلية الشريعة في جامعة الإيمان باليمن سابقاً، وأستاذ القضايا الفقهية المعاصرة -كلية الشريعة- جامعة قطر.
• نسبه متصل إلى قبيلة مراد الشهيرة .. وموطن ولادته ونقلة أجداده إلى محافظة ريمة غرب صنعاء عاصمة اليمن.

حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ الدكتور أحمد عبد الله عباس عام ١٩٨٥ م بالحديدة، ثم التحق بدار القرآن الكريم بصنعاء وأتم حفظه وقرأ القراءات السبع ثم العشر الصغرى من طريق الشاطبية والدرة، ثم قرأ العشر الكبرى من طريق الطيبة على العلامة المقرئ إسماعيل عبد العال.

(من شيوخه)
١ - الشيخ القاضي العلامة محمد بن إسماعيل العمراني -عمدة الفتيا في اليمن، أخذ عليه علم الأصول لابن الأمير، وإرشاد الفحول للشوكاني، وصحيح البخاري، ونيل الأوطار للشوكاني، ووبل الغمام، والدراري المضيئة، والسيل الجرار، وفي سبل السلام لابن الأمير وسنن أبي داود وبداية المجتهد.
٢ - الشيخ السيد محمد بن عبدالله الحسني .. أخذ عليه الفقه الشافعي -متن أبي شجاع وسفينة النجا وأخذ عليه الأجرومية وبعض القرآن والأربعين في سن السادسة والسابعة من العمر.
٣ - العلامة السيد محمد الغزالي الحسني: أخذ عليه فقه الشافعي كاملاً، والسنن الأربع مع فوت في بعضها والكواكب الدرية في النحو وعلم الفرائض وشرح الشنشوري على الرحبية والتفسير للشوكاني.
٤ - العلامة السيد قاسم بحر: أخذ عليه في الفقه الشافعي في شرح المنهاج والموطأ وبعض السنن وعلم النحو والفرائض والوصايا والقسمة.
٥ - القاضي العلامة محمد الجرافي -مفتي اليمن: أخذ عليه فقه المعاملات في التاج المذهب ومغني اللبيب في اللغة لابن هشام وآيات الأحكام، ومن علماء الجامع الكبير العلامة ابن معياد في الفقه والنحو والصرف والفرائض والتفسير.
٦ - الأستاذ الدكتور العلامة عبد الكريم زيدان: أخذ عليه الفقه الحنفي، كتاب بدائع الصنائع كاملاً واختبره فيه من أوله لآخره وأجازه وهو أجل كتاب في المذهب الحنفي كما يقول ابن عابدين، كما أخذ عليه جميع كتبه التي يدرسها في الأصول والقواعد الفقهية والدعوة.
٧ - العلامة محمد يوسف حربة -رحمه الله: أخذ عليه في المنهاج للإمام النووي في الفقه والمصطلح والفقه المقارن في بداية المجتهد والنحو ولازمه حتى مات رحمه الله، كما أخذ عليه العقيدة الطحاوية.
٨ - القاضي العلامة محمد يحيى آل قطران -مفتي شام اليمن: أخذ عليه ولازمه حتى مات -رحمة الله عليه- في: كتاب شرح كافية ابن الحاجب في النحو، وكتاب قواعد الإعراب لابن هشام وكتاب جوهرة الفرائض وكتاب شذى العرف وكتاب مغني اللبيب عن كتب الأعاريب.
٩ - العلامة محمد المختار الشنقيطي - من أجل ما أخذه عليه: كتاب المغني لابن قدامه المقدسي كاملاً مع اختباره من أوله إلى آخره وإجازة عامة وخاصة .. وأخذ عليه كامل ألفية ابن مالك حفظا وشرحا مع شرح ابن عقيل وشرح الشيخ، وأخذ عليه لامية الأفعال في الصرف والرسالة في مذهب مالك وآماليه عليها وقواعد ميارة والمنجور في مذهب مالك.
١٠ - العلامة المحدث الفقيه الأستاذ الدكتور حسن مقبولي الأهدل -رحمه الله: درس عليه في الفقه الشافعي وأصوله والفروق للقرافي وسبل السلام وصحيح البخاري ومصطلح الحديث وإرشاد الفحول إلى آخره.
١١ - العلامة المحدث حافظ الجزيرة حسن حيدر الوائلي -صاحب كتاب نزهة الألباب في قول الترمذي وفي الباب: أخذ عليه في العلل والرجال والمصطلح وفي صحيح مسلم والترمذي وأجازه رواية ودراية.
١٢ - العلامة المحدث المتفنن عبدالله الحاشدي: أخذ عليه سُلَّم علم المصطلح من أوله إلى آخره ابتداءً بالبيقونية ثم الباعث ثم تدريب الراوي وعلم الإسناد والتخريج والجرح والتعديل وصحيح مسلم رواية ودراية من أوله إلى آخره مع شرحه للنووي وشرح وتعليقات الشيخ.
١٣ - العلامة محمد حسن الددو الشنقيطي. أخذ عليه: علم الأصول في مفتاح الأصول لابن التلمساني وسمع له كثيراً في فقه المعاملات.
١٤ - وسمع ودوّن قديما أكثر المكتبة الصوتية لابن عثيمين وابن باز والألباني كما لقي الشيخين ابن باز والعثيمين وسمع منهما بمكة

(من مؤهلاته)
• شهادتا دكتوراه أحدهما في الفقه المقارن وأصوله بمرتبة الشرف الأولى من جامعة الإيمان باليمن، والثانية في الشريعة والقانون بامتياز من جامعة درمان بالسودان
• عدد من الإجازات في القراءات والفقه، وإجازة من العلامة محمد بن إسماعيل العمراني في الإفتاء والتدريس والقضاء.
• دبلوم تخصص في علم الطب

من هو د. فضل مراد

 

كتب الشيخ فضل مراد:


١ - المقدمة في فقه العصر.
٢ - النفس اليماني بشرح سنن أبي داوود السجستاني، ولا يزال مستمرا في تأليفه.
٣ - مشروعية العمل الإسلامي وتعدده والإنتماء إليه -رسالة ماجستير بامتياز.
٤ - المرجعية الشرعية لمن؟
٥ - بحث «من هو العالم»؟
٦ - الترجيح للفتاوى بالكثرة وأمر الأمير (رسالة دكتوراة بامتياز).
٧ - التحقيقات على شرح الجلال للورقات.
٨ - شرح قواعد السعدي.
٩ - شرح القواعد الخمس التي تدور عليها الشريعة.
١٠ - عشرون قاعدة في الرد على أهل البدع في العقيدة.
١١ - ولاية المرأة.
١٢ - منظومة المدلسين اسمها الجوهر النفيس بنظم أهل التدليس.
١٣ - التنفيس عما تضمنه الجوهر النفيس.
١٤ - قواعد الأسانيد ومهمات العلل منثور ومنظوم.
١٥ - إجماع السلف والخلف على ردة من سب الله ورسوله.
١٦ - التعليقات على القاسمي.
١٧ - أطراف الصحيحين.
١٨ - دية المرأة.
١٩ - فقه التنزيل.
٢٠ - شذوذ زيادة على الصدر.
٢١ - ترجيح المذاهب الأربعة في مسألة قراءة الجنب والحائض للقرآن.
٢٢ - الحج والعمرة من الكتاب والسنة.
٢٣ - الطرق الكاملة لحديث الزاد والراحلة.
٢٤ - الإجازة لرفع اليدين في صلاة الجنازة.
٢٥ - الفوائد المنثورة في القواعد الظابطة للإجارة.
٢٦ - شرح البيقونية.
٢٧ - التعليقات على الموافقات «جزء المقاصد».

(الترجمة مختصرة مما ورد في كتاب المؤلف «المقدمة في فقه العصر»)

فضل مراد, د. فضل مراد, من هو فضل مراد, فضل مراد السيرة الذاتية, من هو الشيخ فضل مراد ويكيبيديا

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

من هو الشيخ فضل مراد السيرة الذاتية ويكيبيديا
 

في كلمة ألقاها في إحتفال كبير بجامعة الإيمان قبل 18 عاما أكد العلامة الدكتور يوسف القرضاوي بأنه لم يوجد في اليمن منذ أيام العلامة محمد بن علي الشوكاني رحمة الله تغشاه عالم يمني يوازي العلامة الشوكاني في سعة علمه واجتهاده وشهرته التي طبقت الآفاق .
تذكرت حديث العلامة القرضاوي وأنا أشاهد مقابلة رائعة في قناة الجزيرة مع العلامة اليماني الدكتور فضل مراد بعنوان " الشريعة والحياة في رمضان - بين التيسير والتعسير.. أين تقع الشريعة الإسلامية ؟!
وقلت في نفسي : لو شاهد العلامة القرضاوي هذا الطرح الرائع للعلامة اليماني الدكتور فضل مراد ـ أستاذ الفقه وأصوله بجامعة قطر ـ وهو يتحدث عن التسهيل في الشريعة الإسلامية، والتفريق بين التسهيل والتساهل وعن ملامح التيسير في الشريعة الإسلامية والضوابط الكبرى للمعاملات في الشريعة ويورد أمثلة من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام يتجلى فيها التيسير في الشريعة في مختلف الجوانب ، قلت لو شاهد العلامة القرضاوي هذه الحلقة لغير رأيه ولأدرك أن بلد الشوكاني فيها من الفقهاء الكبار والعلماء الأفاضل والمجتهدين الفطاحل ما يجعلنا نرفع رؤوسنا فخرا ونحن نرى مصداق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : " أتاكم أهل اليمن هم أرق قلوبا وألين أفئدة الإيمان يمان والحكمة يمانية والفقه يماني " .

لقد تحدث العلامة الدكتور فضل مراد في تلك الحلقة المتميزة بحديث مشوق عذب عن التيسير في الشريعة الإسلامية وضوابط التفريط والتيسير وحكم التساهل في العبادات والمعاملات والفرق بين التسهيل والتساهل وحكم من تتبع رخص المذاهب وإختلاف العلماء في الرخص الشرعية والحد الفاصل بين الضرورات والواقع المعاش وحكم التساهل في المعاملات المالية .
كما تطرق إلى التشدد والغلو بين العلماء وفقه الأقليات المسلمة في الغرب وضرورة المقاربة بين التطور العلمي والفقه الإسلامي وهو حديث متميز وبأسلوب رائع مشوق .
وللعلامة الدكتور فضل مراد رحلة طويلة في طلب العلم مرورا بكتاب قريته في محافظة ريمة ثم حفظه للقرآن الكريم على يد الشيخ الدكتور أحمد عبد الله عباس عام ١٩٨٥ م بالحديدة، ثم التحق بدار القرآن الكريم بصنعاء وأتم حفظه وقرأ القراءات السبع ثم العشر الصغرى من طريق الشاطبية والدرة، ثم قرأ العشر الكبرى من طريق الطيبة على العلامة المقرئ إسماعيل عبد العال وهو مصري الجنسية علم المئات من المشايخ وطلبة العلم في اليمن .
ثم تتلمذه على أيدي العشرات من علماء اليمن والعالم الإسلامي في جامعة الإيمان ثم عمله فيها معيدا ثم أستاذا ورئيسا لقسم أصول الفقه ثم انتقاله إلى قطر ودراساته العليا ومؤلفاته التي تقارب 30 كتابا من أبرزها " المقدمة في فقه العصر " .
يتميز العلامة الدكتور فضل مراد أمين لجنة الفتوى بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بأنه من المجددين والمجتهدين في الفقه الإسلامي حيث يسعى لإيجاد فقه لقضايا وإشكاليات العصر فهو ملم بالتطورات والمستجدات في مختلف المجالات وحكم الشرع فيها بحيث يتجاوز الفقه الإسلامي القضايا التقليدية والفتاوى في العبادات والمعاملات إلى إيجاد رؤية شاملة لكافة المستجدات والتقضايا المعاصرة .
وفي كتابه " المقدمة في فقه العصر " يتجلى الفقه اليماني في أروع صوره الإجابات الشافية الكافية لكافة التساؤلات عن مختلف قضايا العصر ومستجداته وحكم الشرع فيها برؤية تقدم التيسير وتجسد مقولة العلامة ابن قيم الجوزية " إينما وجدت مصلحة الناس فثم شرع الله" .

بقلم/ محمد مصطفى العمراني

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 46 مشاهدات
مرحبًا بك في موقع مرافيم

نسعى لإثراء المحتوى العربي عن طريق النقاش وتبادل المعارف والخبرات بين الزوار في كل جديد ومفيد، نتمنى لكم قضاء وقتاً ممتعا ومفيدا في موقع مرافيم

...