0 معجب 0 شخص غير معجب
70 مشاهدات
في تصنيف منوعات عامة بواسطة
عُدل بواسطة

آثار القات على القلب، هل يؤثر القات على مرضى القلب

تأثير القات على القلب

اضرار القات

القات وضغط الدم

أثر القات على القلب والأوعية الدموية

1-   زيادة ضربات القلب وهذا يؤدي بالتالي الى النوبات القلبية اذا كان متناول القات يعاني في الأساس من خلل في انتظام ضربات القلب أو يعاني من أي مرض في القلب, وتحدث هذه النوبات بشكل أكبر بين المخزنين فوق سن الـ 45 ولكن هناك بعض الحالات المثبته علميا بأن بعض متعاطي القات أصيبوا بنوبات قلبية وهم في سن مبكرة .

هل القات يؤثر على القلب

هل القات يهبط الضغط

 زيادة ضغط الدم وهذا يحدث لجميع متعاطي القات ، ويعرف ذلك كل الأطباء وهم دائما ما ينصحون مرضى ارتفاع ضغط الدم ومرضى القلب بتجنب تناول القات ؛ لأنه يزيد من ضغط الدم وتكون الخطورة أكبر إذا كان هناك تاريخ أسري أي وجود مرض ارتفاع ضغط الدم لدى أكثر من فرد من أفراد الأسرة.

بقية الموضوع أسفل تجدوه

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة

أثر القات على القلب والأوعية الدموية

1-   زيادة ضربات القلب وهذا يؤدي بالتالي الى النوبات القلبية اذا كان متناول القات يعاني في الأساس من خلل في انتظام ضربات القلب أو يعاني من أي مرض في القلب, وتحدث هذه النوبات بشكل أكبر بين المخزنين فوق سن الـ 45 ولكن هناك بعض الحالات المثبته علميا بأن بعض متعاطي القات أصيبوا بنوبات قلبية وهم في سن مبكرة .
فإذا كان متعاطو القات هم ممن يعانون أصلا من مشاكل في القلب مثل زيادة ضربات القلب فيكونوا أكثر عرضة للنوبات القلبية أو قد يؤدي تناول القات إلى حالات الخفقان السريعة التي قد تكون قاتلة في بعض الأحيان ، وتسمى طبيا بـ:Fibrillation وفي هذه الحالة تزيد ضربات القلبإلى درجة قد يتوقف فيها القلب ويموت الإنسان، وهذه الحالة قد تؤدي أيضا إلى عدم ضخ الدم إلى المخ بسبب الخلل الذي حدث في القلب نتيجة سرعة خفقانه ، ولعدم وجود الدم الذي يحملُ الأكسجين والجلكوز لخلايا المخ ، وقد يؤدي هذا الخلل إلى موت معظم خلايا المخ .
وإذا لم يتم التدخل الطبي العاجل لإنقاذ المخ خلال ثلاث دقائق فإن ذلك يؤدي إلى تلف دائم للمخ أو موت سريري للمريض نتيجة توقف المخ عن العمل وينصح الأطباء مرضى القلب خاصة هؤلاء الذين يعانون من عدم انتظام في ضربات القلب أن يتجنبوا تناول القات لما له من تأثير قاتل على هذه النوعية من المرضى.

2-         زيادة ضغط الدم وهذا يحدث لجميع متعاطي القات ، ويعرف ذلك كل الأطباء وهم دائما ما ينصحون مرضى ارتفاع ضغط الدم ومرضى القلب بتجنب تناول القات ؛ لأنه يزيد من ضغط الدم وتكون الخطورة أكبر إذا كان هناك تاريخ أسري أي وجود مرض ارتفاع ضغط الدم لدى أكثر من فرد من أفراد الأسرة.

وهذا يؤدي الى نزيف في المخإذا استمر المريض في تناول القات بشكلٍ مستمرٍ؛ لأن القات يرفع الضغط في شرايين المخ ويؤدي إلى انفجارها وبالتالي إلى نزيف الدماغ أو الجلطات الدماغية التي غالبا ما تؤدي إلى الشلل النصفي أي إما النصف اليمين أو النصف الشمال من الجسم . وقد يتسبب القات أيضا في الإصابة بالذبحات الصدرية نظرا لأن مدمني القات عادة ما يأكلون وجبات دسمة خاصة في طعام الغذاء وهذه النوعية من الناس الذين يدمنون على القات غالبا ما يكونون من المدخنين وهذا الثلاثي (الدسومة والقات والدخان) يؤدي بالتأكيد إلى ضيق في شراين القلب وبالتالي هذا يعزز من فرص حدوث النوبات القلبية التي قد تشكل خطورة كبيرة علي حياة العديد من المرضى. فإذا كان متناول القات يعاني أصلا من زيادة في ضغط الدم أو مرض السكري ، فإنه يكون أكثر عرضه للإصابة بالنوبات القلبية.

3-      ضعف في أداء وظيفةعضلات القلب مما يؤدي إلى زيادة تجمع الماء والسوائل في الجسم وفي الرئتين بشكل خاص وبالتالي يؤدي هذا إلى تضخم الجزء الأيسر من القلب الذي يضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم ويؤدي أيضا بشكل عام إلى تضخم القلب وضعفه مما يؤثر في عملهبشكل كبير ، وتسمى هذه الحالة بفشل في وظيفة القلب.

4-      زيادة في كمية الدهون(الكوليسترول) في الدم مما يؤدي إلى تصلب الشراييين وزيادة ضغط الدم وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة في نسبة حالات نزيف المخ والسكتات القلبية كما ذكرنا.

5-     زيادة نسبة حدوث أمراض الرئه والسل الرئوي بسبب تداول المداعة بين المدخنين، فاذا كان أحدهم مصاب بمرض السل الرئوي ، فإنه ينقله إلى الآخرين من المخزنين الأصحاء.

 6-    الدخان الكثيف في الغرفة قد يسبب الكثير من أمراض الرئتيين ، والقلب حتى لغير المدخنيين الذين يعتبرون من المدخنيين السلبيين.

7-    تأثير سلبي على مكونات الدم كما وضحتها دراسة الباحث اليمني محمد عبدالولي سعيد الهجامي في جامعة صنعاء الذي وجد بأن القات يقلل من نسبة كرات الدم الحمراء والبيضاء ويقلل بالتالي من نسبة الدم (الهيمجلوبين) مسببا مرض الأنيميا أو فقر الدم وهذا يثبت دراسات سابقة أثبتت بأن المواد الموجودة في القات تتسبب في منع امتصاص الحديد من الأمعاء مما يؤدي إلى أمراض فقر الدم.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 25 مشاهدات
مرحبًا بك في موقع مرافيم

نسعى لإثراء المحتوى العربي عن طريق النقاش وتبادل المعارف والخبرات بين الزوار في كل جديد ومفيد، نتمنى لكم قضاء وقتاً ممتعا ومفيدا في موقع مرافيم

...